| | 0 تعليقات ]

المؤشرات البيئية و الابداع التكنولوجي,بحوث ومذكرات جاهزة,تحميل كتب في الاقتصاد

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

مقدمة البحث:يتحدد اقتصاد دولة ما بالتنمية, و تتحدد التنمية بالنمو و التطور التقني, و هذا راجع إلى بيئة المجتمعات, و بيئة أي مجتمع تتحدد بمدى قابليتها للتطوير داخليا و خارجيا, و مدى تأثيرها و تأثرها بالتقدم و التطور.

و على ضوء ذلك, فإن تنمية المجتمع ترجع أولاً و أخيراً إلى البيئة التي يعيش بداخلها, و لذلك فإن حالة البيئة تتحدد نتيجة لمدى اكتشافات و إبداعات الإنسان, و مدى تنميته و تقدمه في جميع العلوم المعرفة و استخداماته لموارد البيئة.

هذه الإبداعات المتطورة تفيد الإنسان و تؤثر عليه, و تكسبه معارف جديدة تمكنه من تحكم في بيئته, و تجعله يتأثر و يؤثر فيها. و من بين هذه الإبداعات نميز الإبداعات التكنولوجية, و التي تأخذ شكل منتجات جديدة و طرق إنتاجية جديدة, و استغلالها يكون عبر ممارسة نشاط البحث و التطوير وتطبيق الإبداع التكنولوجي في المؤسسات مهما كانت حجمها, و ذلك برصد و جمع الأفكار والمعارف المتاحة, و استغلالها في تطوير المجال الإنتاجي للمؤسسة, و كسب مزايا تنافسية مستمرة و كذا التأقلم و التكيف مع متغيرات البيئة.

و من هذا المنطلق نطرح الإشكالية التالية: "مـا هي المؤشـرات البيئية للإبـداع التكنولوجـي"؟

من هذه الإشكالية ننطلق إلى طرح بعض التساؤلات:

· ما هي أنواع البيئة ؟

· ما هي شروط تطوير الإبداع التكنولوجي في المؤسسة ؟

· ما هو دور الحوافز في تنمية قدرات الأفراد على الإبداع ؟

كما يمكننا طرح الفرضيات التالية:

· الطلب على الإبداعات التكنولوجية هو الدافع لخلقها.

· ليس لنظام المعلومات دور في خلق الإبداع التكنولوجي.

· الإبداع التكنولوجي هو نتيجة تظافر عدة عوامل في البيئة.

و للإجابة على هذه التساؤلات و إثبات صحة الفرضيات, قسمنا بحثنا هذا إلى ثلاث أقسام, بحيث نتطرق في القسم الأول إلى مفاهيم عامة, نستعرض من خلالها مفهوم البيئة و المحيط و نظام الإبداع التكنولوجي مع تحديد شروط تطوير هذا الأخير داخل المؤسسة و داخل الدولة على حدّ سواء.

أما في القسم الثاني, فنتطرق إلى المؤشرات البيئية للإبداع التكنولوجي و التي قسمناها إلى ثلاث عناصر: الظروف و المحيط, الإعلام و التسيير الفعال, الحوافز.

أما في القسم الأخير نستعرض بعض الأمثلة الواقعية عن تأثير المؤشرات البيئية و الإبداع التكنولوجي.

3fca053fe8

تحميل البحث:

التحميل من هنا

0 تعليقات

إرسال تعليق